العالم اليوم | دولية | امريكا : بالصور و الفيديو.. ترامب ونائبه يؤديان اليمين الدستورية في واشنطن
دولية

امريكا : بالصور و الفيديو.. ترامب ونائبه يؤديان اليمين الدستورية في واشنطن

أدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة, اليمين الدستورية رئيساً للولايات المتحدة على مدرج مبنى الكابيتول في مراسم خاصة في البيت الابيض، لتبدأ بذلك فترة الرئاسة الاولى لترامب رسمياً .

واختار الرئيس الامريكي الـ 45 ترامب لاداء القسم نسختين من الكتاب المقدس واحدة قدمتها والدته في 1955 والثانية تلك العائدة الى ابراهام لينكولن منقذ الاتحاد، استخدمها اوباما قبل 4 سنوات.

وقال ترامب: “اقسم رسميا بان اؤدي مهام رئيس الولايات المتحدة باخلاص وبان اقوم بكل امكاناتي بحماية وصون والدفاع عن دستور الولايات المتحدة”.

كما ادى مايك بينس اليمني الدستورية نائبا للرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب.

وشاركت مراسم تنصيب الخامس والأربعين للولايات المتحدة “ترامب” كبار الشخصيات والمسؤولين الامريكيين وعلى راسهم الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما وزوجته ورؤساء امريكا السابقين، ومن بينهم بيل كليتون وزوجته هيلاري كلينتون، فيما تجمع الاف الاميركيين على طول جادات منطقة المول في واشنطن الواقعة قبالة الكابيتول مبنى الكونجرس.

ياتي ذلك بعد مظاهرات احتجاجية ضد تنصيب ترامب شهدتها العاصمة واشنطن مساء الخميس , شارك فيها مشاهير مثل الممثل روبرت دي نيرو مع آلاف الاميركيين.

حيث أعرب كثير من سكان مدينة نيويورك عن استيائهم إزاء النفقات الأمنية الباهظة التي تقارب مليون دولار الخاصة بضمان أمن ميلانيا، زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي قررت البقاء في مدينة نيويورك بدلا من الانتقال مع زوجها إلى البيت الأبيض.