العالم اليوم | دولية | تركيا تصدر مذكرة اعتقال بحق فتح الله غولن المتهم بتدبير الانقلاب
فتح الله غولن
فتح الله غولن
دولية

تركيا تصدر مذكرة اعتقال بحق فتح الله غولن المتهم بتدبير الانقلاب

اصدرت السلطات القضائية التركية, اليوم الخميس, مذكرة اعتقال بحق الداعية التركي فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة, والذي تتهمه انقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو الماضي.

وقالت مصادر ان محكمة صلح الجزاء الأولى في مدينة إسطنبول التركية، اصدرت القرار بناءً على طلب النيابة العامة في إسطنبول, بحسب”سكاي نيوز عربية”.

وأشارت مصادر اخرى إلى أن منظمة فتح الله غولن كانت تحاول الاستيلاء على كافة مؤسسات الدولة وأجهزتها الأمنية وتغيير النظام الدستوري، من خلال تغلغلها داخل القوات المسلحة التركية, وفقا لوكالة الأناضول التركية الرسمية.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في 15 يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها، وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

واعتقل أو أوقف عن العمل أو خضع للتحقيق، أكثر من 60 ألف شخص في الجيش والقضاء والخدمة المدنية والتعليم، يشتبه انتماؤهم لمنظمة فتح الله غولن، منذ محاولة الانقلاب الفاشلة.

ونفى غولن الذي يعيش في بنسلفانيا منذ نهاية التسعينات تدبير أي مؤامرات ضد الدولة، ودان محاولة الانقلاب.