العالم اليوم | الخليج العربي | اخبار السعودية | وثائق سي آي إيه تؤكد سعودية تيران وصنافير
جزيرتي تيران وصنافير
جزيرتي تيران وصنافير
اخبار السعودية اخبار مصر

وثائق سي آي إيه تؤكد سعودية تيران وصنافير

أفرجت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” عن الوثائق المتعلقة بجزيرتي تيران وصنافير.

وذكرت الوثيقة التي تعود لفترة الاحتلال الإسرائيلي لسيناء، إن الولايات المتحدة لم تكن تشكك في تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية.

وتحتوي الوثيقة المنشورة ضمن ملايين الوثائق التي أفرجت عنها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه”, على صور فضائية التقطت خلال الفترة 1968- 1971، توضح الأنشطة العسكرية الإسرائيلية في جزيرتي تيران وصنافير.

ووصفت الوثائق جزيرتي تيران وصنافير بأنهما سعوديتان، وتعتبران بذلك أراضيَ سعودية محتلة من قبل الكيان الصهيوني.

وأثارت الاتفاقية الموقعة بين مصر والسعودية، في إبريل من العام الماضي, سخط المصريين الذين اتهموا الرئيس عبد الفتاح السيسي ببيع أراضي الدولة المصرية للسعودية.

وكانت المحكمة الإدارية العليا، في مصر، انهت حالة الجدل التي سادت في الشهور الماضية في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية”تيران وصنافير, باصدارها حكما نهائيا يقضي برفض الطعن المقدم من الحكومة المصرية بشأن بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين السعودية ومصر، والتي بموجبها تنتقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمياه الإقليمية للمملكة .

مصر : الحكومة تخسر قضية اتفاقية الحدود مع السعودية بحكم نهائي بمصرية تيران وصنافير

غير ان النائب محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب المصري,أكد ان المملكة السعودية ستحصل على الجزيرتين من خلال التحكيم الدولي, مشيرا الى أن الوثائق الموجودة في الأمم المتحدة تفيد بسعودية جزيرتي تيران وصنافير.

بعد قرار الإدارية العليا بمصرية تيران وصنافير.. برلماني مصري يؤكد ان السعودية ستحصل على الجزيرتين عبر التحكيم الدولي