اخبار السعودية

السعودية : حكم باعدام 15 سعودياً بينهم عسكريين وسجن اخرين بتهمة التجسس لصالح ايران

قررت محكمة سعودية اعدام 15 متهماً بالتجسس لصالح ايران في السعودية ضمن خلية مكونة من 32 جاسوساً (30 سعوديا وإيراني وأفغاني) .
حيث اصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض احكاماً ابتدائية ضد 32 جاسوساً بتهم تكوين خلية تجسس والتخابر وعناصر المخابرات الايرانية للاضرار بامن المملكة بجانب تهم مختلفة بينها الخيانة والحنث بالقسم العسكري خاصة ان من المتهمين من القطاع العسكري في السعودية .
وادانت المتهم الاول بتهم مختلفة بينها الخيانة العظمى للبلد والحنث بالقسم العسكري عبر ارتكاب جريمة التجسس والتخابر مع المخابرات الايرانية لسنوات عدة اثناء عمله العسكري والتعاون على تحقيق اهدف اجرامية بجانب تجنيده لصالح المخابرات وافشاء اسرار عسكرية اضافة الى تجنيد اخرين من منتسبي الدفاع الجوي والقوات الجوية وتقديم معلومات سرية عن السفن التموينية والقتالية في الاسطول الغربي البحري اضافة الى جميع انواع الاسلحة والصواريخ التى تحملها كل سفينة وعدد واسماء القادة بالاسطول والاقسام الداخلية والادارات بالقوات البحرية والالوية المتعلقة بالاسطول اضافة الى اي تحديث مرتبط بالسفن البحرية و ضباط الحرس الوطني المبتعثين لاحد الدول ومناورات مشتركة بين القوات البحرية بالبحر الأحمر اضافة الى زيارة عدد من المسؤولين والاجانب الى القاعدة البحرية وحيازة سلاح وذخائر اضافة الى تهم اخرى كما جرى توجيه تهم مختلفة لبقية المتهمين .
حيث قررت المحكمة بالإجماع معاقبة المتهم الاول على ما أدين به بقتله تعزيرا وكذلك المتهم الرابع والخامس والتاسع والعاشر والمتم رقم 13 كما قررت المحكمة بالأكثرية معاقبة المتهم على ما أدين به بقتله تعزيرا وكذلك المتهم الثالث والسابع والثامن والمتهم رقم 14 والمتهم رقم 22 و23 و 25 و 26 .
كما قررت المحكمة تعزير المتهم السادس على ما أدين به بسجنه مدة (20) سنة تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة سجنه تبدأ بعد خروجه من السجن.
كما قضت المحكمة تعزير المتهم رقم 11 على ما أدين به بسجنه مدة (8) سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة سجنه تبدأ بعد خروجه من السجن.
وقررت تعزير المتهم رقم 12 على ما أدين به بسجنه مدة (12) سنة تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة سجنه تبدأ بعد خروجه من السجن.
اما المتهم رقم 15 قررت المحكمة تعزيره على ما أدين به بسجنه مدة (5)سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة سجنه تبدأ بعد خروجه من السجن وقضت بتعزير المتهم رقم 16 على ما أدين به بسجنه مدة (15) سنة تبدأ من تاريخ إيقافه.
ولم تثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه السابع عشر ( أفغاني الجنسية ): لعدم كفاية الأدلة والحيثيات وبموجبه ردت مطالبة الادعاء العام بإثبات وعقوبة المدعى عليه على ما اتهم به.
وقررت المحكمة تعزير المتهم رقم 18 على ما أدين به بسجنه مدة (5) سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة سجنه تبدأ بعد خروجه من السجن.
كما قصت بتعزير المتهم رقم 19 على ما أدين به بسجنه مدة (10) سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة سجنه تبدأ بعد خروجه من السجن.
وقررت المحكمة تعزير المتهم رقم 20 على ما أدين به بسجنه (5) سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة سجنه تبدأ بعد خروجه من السجن.
اما المتهم رقم 21 فقد قررت المحكمة تعزيره على ما أدين به بسجنه مدة (18) عاما تبدأ من تاريخ إيقافه ’ ومنعه من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة سجنه تبدأ بعد خروجه من السجن.
اما المتهم رقم 14 قررت تعزير المدعى عليه على ما أدين به بسجنه مدة (2) سنتين تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر إلى الخارج مدة خمس سنوات تبدأ بعد خروجه من السجن.
المتهم قررت المحكمة بالأكثرية تعزير المدعى عليه على ما أدين به بسجنه (25) سنة تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة سجنه تبدأ بعد خروجه من السجن.
وقررت المحكمة تعزير المتهم رقم 28 ( إيراني الجنسية ) على ما أدين به بسجنه مدة (4) تبدأ من تاريخ إيقافه.
وقررت المحكمة تعزير المتهم رقم 29 على ما أدين به بسجنه (8)سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة سجنه تبدأ بعد خروجه من السجن.
ولم تثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه الثلاثين لعدم كفاية الأدلة وبموجبه رددنا مطالبة الادعاء العام بإثبات وعقوبة المدعى عليه على ما اتهم به.
وقررت المحكمة تعزير المدعى عليه رقم 31 على ما أدين به بسجنه مدة سنتين تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر إلى الخارج مدة خمس سنوات تبدأ بعد خروجه من السجن.
قررت المحكمة تعزير المتهم رقم 32 على ما أدين به بسجنه مدة (ستة أشهر) تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر إلى الخارج مدة خمس سنوات تبدأ بعد خروجه من السجن.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نحن ابناء الخمینی و جیوش الخامنه ای
    سلام الله علی قاسم سلیمانی
    دولة السعودیه و الامارات کلهم ذلیل و حقیر
    نصر من الله وفتح قریب … انشاالله

زر الذهاب إلى الأعلى