اخبار السعودية

السعودية : 5 سنوات سجناً و3 ملايين غرامة عقوبة من يسئ للمعلم في المملكة

تضمن قانون جرائم تقنية المعلومات في السعودية, أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد عن 3 ملايين ريال او بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يرتكب مخالفة المساس بالنظام العام أو القيم الدينية او الآداب العامة أو حرمة الحياه الخاصة.

وقال المحامي والمستشار القانوني محمد التمياط ان السخرية والتهكم على منسوبي التعليم في مواقع التواصل الاجتماعي او اي وسائل اخرى, تعد من ضمن المساس بالنظام العام وكذلك منافي للاداب العامة, وتدخل ضمن الجرائم المعلوماتية التي يعاقب عليها فاعلها ومن شاركه بالسجن مدة لا تزيد 5 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال, وفقا لصحيفة “صحيفة صدى”.

وخلال الفترة الاخيرة تعرض منسوبي التعليم للسخرية والتهمك, من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي, وذلك عن طريق نشرهم صور وعبارات وكاريكتيرات تسئ للمعلم, مما يتوقع ان بعض منسوبي التعليم سيذهب الى القضاء لمحاسبة الساخرين.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

‫109 تعليقات

  1. من يعارض هذا القرار هو شخص :
    ١. يريد الفوضى في المدارس .
    ٢. لا يحترم مهنة المعلم .
    ٣. يريد نقل الفوضى من منزله إلى المدرسة لأنه ليس كفؤ لتربية أبنائه .
    ٤. يرى أن أبنائه فوق الناس ، بالرغم أن هذه النوعيات لا تجد أبنائهم من المتفوقين .
    ٥. حاسد للمعلم على مكانته الإجتماعية و راتبه و إجازاته .
    ٦. ليس له مستوى تعليمي عالي ليناقش مشاكل التعليم .
    ٧. لا يعلم بأن التعليم سابقآ تربية وتعليم ، وحاليآ تعليم فقط وفوق ذلك يتحمل المعلم سوء تربية ولي أمر الطالب لإبنه ولو حاول تعديل سلوكه لانهالت عليه الشكاوى و المشاكل .
    ٨. لا يعلم بأنه كم من طالب يعتدي على معلم و لم يحرك المجتمع ساكنآ ، وكم من معلم أراد تهذيب سلوك طالب وقامت عليه الدنيا ولم تقعد .
    ٩. لا يعلم بأن ولي أمر الطالب الذي يجاري ابنه في سوء سلوكه ، بعد سنين سيذهب ليشتكي عقوق ابنه له ، فهو الذي علمه التمرد .
    ١٠. بشكل مؤكد كان طالبآ سيئآ ويريد أن يورث ابنه سوء سلوكه .

    اتقوا الله ولنبني جيلآ يفيد المجتمع يخاف الله في السر و العلن .

  2. قرار ممتاز. ولكن اين عقوبة من يتعدى علىثواتنا الدينيه و معلم البشريه. رسول الله وزوجاته واهله
    اتمنى ان نرى عقوبه مسماة ومسجله رسميا ويعاقب من يتجاوزها اكثر شدة ممن تجاوز حده مع ألمعلم في المدارس

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا الي يشتم الاباء والابناء فهذا طبعا يرى الناس بعين طبعة ويقول انهم تربية شوارع فالله المستعان فلم نصل الي هذا الحد ان نشتم بعضنا
    ثانيا هناك كثير من المعلمين يتلقون الشكر والتقدير ويحتفلون مع طلابهم سنويا وذلك يدل على حسن التعامل فالدين المعامله
    ثالثا اطلب ان يمنع استخدام الجوال داخل المدرسة للمعلم والطالب فهناك من يصور ابناء المسلمين ثم يقوم بنشرة وقد وردت مقاطع كثيرة
    ثالثا مادم لطلاب سلبيات فكذلك للمعلم سلبيات اما الي يتمدح بالجلد وبيسوى فاعتبره فاضي لانه اصلا ماعنده شي من الانسانيه ويحتاج الي اعادة تاهيل

    1. المعلم مهو طالب يمنع من حمل الجوال مثل اي موظف و المعلم لايتسوى بالطالب ولا سوينا الدكتور بالمريض والمهندس بالموظف العادي ياليت يكون هنالك تقدير اكبر للمعلم

  4. أغلب الردود أصحابها بحاجة إلى إعادة الدراسة في مادة الإملاء بعد ذلك تعالوا اكتبوا رأيكم في أي قرار يخص المعلم أو التعليم..

    1. فعلا معاك حق وأضيف على كلامك إما أن يقول الشخص خيرا أو ليصمت فالمعلم هو الأساس وبدون المعلم العالم كله لاشيء.

  5. أغلب الردود أصحابها بحاجة إلى إعادة الدراسة في مادة الإملاء بعدين تعالوا اكتبوا رأيكم في أي قرار يخص المعلم أو التعليم..

  6. من جد طاحت هيبه المعلم زمان الكل يخاف من المعلم
    تربينا على اهالينا معطيين للمعلم تصريح بالتربيه والتقويم والنصح والارشاد اما جيل اليوم متدلع والقرارات الجديده الموضوعه في وزاره التربيه بعدم احقيه الضرب او الخصام زاد الحال بصراحه فهالقرار مناسب جدا بذات في قسم الرجال

  7. المعلم الحين صار يخاف يقول شي لي الطالب لانه الطلاب يتطولون على المعلم يكسرون سيارته يضربونه وين احترام المعلم وبن التقدير لي المعلم انا الحمدلله ادرس ثاتي ثانوي في محافضة الدرب بس المعلم خط احمر عندنا… ..

زر الذهاب إلى الأعلى