العالم اليوم | الخليج العربي | اخبار السعودية | امريكا : الكونجرس بمجلسيه يجيز مقاضاة السعودية على خلفية هجمات 11 سبتمبر
مجلس الشيوخ الامريكي
مجلس الشيوخ الامريكي
اخبار السعودية

امريكا : الكونجرس بمجلسيه يجيز مقاضاة السعودية على خلفية هجمات 11 سبتمبر

صوت مجلس النواب الامريكي, مساء اليوم الأربعاء لصالح رفض فيتو الرئيس الامريكي باراك ضد مشروع قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية.

وكان قد صوت مجلس الشيوخ الأميركي, اليوم بالرفض بأغلبية 97 مقابل 1 ضد فيتو اوباما، وكان النائب الديمقراطي هاري ريد, الوحد الرافض لمقاضاة المملكة العربية السعودية على خلفية هجمات 11 سبتمبر 2001م.

وجاء تصويت مجلس النواب بتأييد أكثر من ثلثي أعضائه (348 مؤيد مقابل 77 معارض).

ولأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة خطى الكونجرس الامريكي بمجلسيه (النواب والشيوخ) خطوة شديدة الخطورة تجاه تهديد العلاقات بين واشنطن والرياض، في ظل رفضهما استخدام الرئيس الأمريكي باراك أوباما حق النقض (الفيتو) ضد المشروع الذي يعرف باسم قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب, والذي كان قد تقدم به السيناتور تشارلز شومير.

ومن جانبه أكد البيت الأبيض أن رفض مجلسي الكونجرس الأمريكي لقرار النقض “فيتو” الذي استخدمه أوباما ضد مشروع قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر, والمعروف بـ” جاستا” يعتبر الأكثر إحراجا للولايات المتحدة منذ سنوات.

وأكد مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية، جون برينان، أن مقاضاة السعودية خطراً على الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح برينان أن مصالح واشنطن ستضرر من إقرار القانون, مشيراً إلى أن دول أخرى قد تقاضي دبلوماسيين أو عسكريين أو شركات أمريكية، بسبب أعمال منظمات تلقت دعما أو تجهيزات أو تدريبا من أمريكا الأمر الذي يعرض المصالح الأمريكية للخطر.