العالم اليوم | الخليج العربي | اخبار السعودية | امريكا : الكونجرس يصوت اليوم على فيتو اوباما ضد تشريع يسمح بمقاضاة السعودية
مبنى الكونجرس الأمريكي
مبنى الكونجرس الأمريكي
اخبار السعودية

امريكا : الكونجرس يصوت اليوم على فيتو اوباما ضد تشريع يسمح بمقاضاة السعودية

يصوت الكونجرس الأمريكي، اليوم الأربعاء, على ما إذا كان سيلغي حق النقض (الفيتو)، الذي استخدمه الرئيس الامريكي باراك أوباما، لنقض مشروع قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر، بمقاضاة المملكة العربية السعودية.

ووزع معارضون لمشروع القانون رسالة من آش كارتر وزير دفاع أوباما يقول فيها، إنالقانون الذي يعرف باسم قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب شكل خطرا على القوات المسلحة الأمريكية في الخارج.

وكان اوباما قد قال اثناء استخدام حق الفيتو: إن القانون قد يؤدي إلى رفع دعاوى قضائية ضد مسؤولين أمريكيين عن اعمال تقوم بها جماعات أجنبية تتلقى مساعدات أو عتادا عسكريا أو تدريبا من واشنطن.

وإذا تمكن الكونجرس من الحصول على الاصوات التي تسمح له بابطال فيتو أوباما , فسيكون المشروع قانونا، إلا أن ذلك مستبعداً حيث يحتاج لأغلبية الثلثين في كل من مجلسي الشيوخ والنواب.

 
وكان أوباما قد استخدم حق النقض “الفيتو” ضد تشريع يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر أيلول بمقاضاة السعودية، مؤكدا أن هذا القانون سيضر بمصالح الأمن القومي الأمريكية.

عاجل.. اوباما ينقذ السعودية ويستخدم “الفيتو” ضد قانون يسمح لضحايا 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة