العالم اليوم | الخليج العربي | اخبار السعودية | الجبير يكشف مهام القوات البرية السعودية التي سيتم ارسالها الى سوريا
عادل الجبير وزير الخارجية السعودي
عادل الجبير وزير الخارجية السعودي
اخبار السعودية

الجبير يكشف مهام القوات البرية السعودية التي سيتم ارسالها الى سوريا

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الخميس, أن مهام القوات السعودية التي سيتم ارسالها ضمن قوات التحالف الدولي الى سوريا, ستكون لقتال تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”.

وقال الجبير “المملكة العربية السعودية اعربت عن استعدادها لارسال قوات خاصة ضمن التحالف (ضد الجهاديين) الى سوريا بهدف القضاء على داعش.

هذه هي المهمة وهذه هي المسؤولية”، مشيرا الى ان على التحالف ان يقرر بالنسبة الى توسيع المهمة ضد النظام السوري.
واضاف ردا على سؤال باللغة العربية عما اذا كانت المهمة قد تمتد لاسقاط نظام الرئيس بشار الاسد “سيكون عمل هذه القوات اذا ما تم ادخالها في سوريا ضمن التحالف الدولي، محاربة داعش، ولن تكون هناك عمليات انفرادية”.

وفي تعليق بالانكليزية على سؤال في السياق نفسه، قال “لا يمكنني التكهن. سيكون هذا امرا على التحالف الدولي ان يقرر بشأنه.

الى الآن هدف اي قوات برية او قوات خاصة (ترسل الى سوريا) سيكون قتال داعش بغرض استعادة السيطرة على اراض”.

وكانت السعودية وتركيا الداعمتان للمعارضة السورية كشفتا مؤخرا استعدادهما لارسال قوات برية الى سوريا لقتال الجهاديين، بشرط ان يكون ذلك في اطار التحالف الذي تقوده واشنطن ضدهم منذ صيف 2014.

ولقي هذا الاعلان تحذيرا من دمشق وحلفائها لا سيما موسكو وايران اللتين توفران دعما سياسيا وعسكريا للنظام منذ بدء النزاع في 2011.

وكرر الجبير وجوب رحيل الاسد الذي تحمله الرياض مسؤولية النزاع الذي اودى باكثر من 260 الف شخص وساهم في نمو نفوذ الجهاديين.

ورأى ان الاسد “تسبب في قتل اكثر من 300 الف من الابرياء من شعبه وتشريد اكثر من 12 مليون من شعبه، وتسبب في تدمير بلاده.

وحول اليمن, قال الجبير “الدعم للحكومة الشرعية سيستمر حتى تحقيق الأهداف أو حتى التوصل إلى اتفاق سياسي لتحقيق تلك الاهداف”، مضيفا أن استعادة القوات الحكومية كامل السيطرة على اليمن “مسألة وقت”، و”نجاح التحالف العربي في إعادة الشرعية مسالة وقت”، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.