اخبار السعودية

السعودية : إحباط محاولة تهريب ملايين اللترات من المشتقات النفطة في الدمام

تمكنت السلطات السعودية اليوم الخميس, من افشال محاولة تهريب 9 ملايين لتر من مادة الديزل تم تجهيزها في عدد من المواقع في الرياض والشرقية.
نجحت وزارة البترول والثروة المعدنية في إحباط أحد أكبر عمليات تهريب الديزل، وقالت إنه ومع متابعاتها مع عدد من الجهات الأمنية والمختصة، استطاعت رصد تحرك ما يقرب من450 حاوية صهريجية محملة بكمية 9 ملايين لتر من الديزل، تم تجهيزها في عدد من المواقع في الرياض والشرقية، وتوجهها إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، حتى تم إيقاعها في قبضة الجمارك بالميناء حسبما نقلت “واس”.
وأفادت الوزارة في بيان لها اليوم أن هذه العملية تعد أكبر محاولة تهريب للديزل منذ البدء في تطبيق إجراءات الفحص، باستخدام تقنية علامة تمييز الوقود المتقدمة، حيث تم اللجوء في تلك العملية إلى محاولة إخفاء أثر الديزل بخلطه ببعض المواد الكيميائية، إلا أن التعاون العالي بين وزارة البترول والثروة المعدنية ومصلحة الجمارك العامة ويقظة المفتشين الجمركيين حالت دون نجاح عملية التهريب.
وبينت وزارة البترول والثروة المعدنية أنه للحد من تلك المحاولات، قامت الوزارة وبالتنسيق مع مصلحة الجمارك العامة، وأرامكو السعودية، بتجهيز عدد من المختبرات المتخصصة لاستخدام تقنية فحص علامة التمييز، التي يتم إضافتها في التركيبة الكيميائية لعدد من أنواع الوقود، وتمكين الجمارك على المنافذ الحدودية من اكتشاف أي محاولة تهريب للوقود إلى خارج المملكة.
الجدير بالذكر أن الفارق الكبير بين أسعار الوقود داخل المملكة، وأسعاره في الدول المجاورة، هو الدافع الأول في استمرار مثل تلك المحاولات بين وقت وآخر.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى