اخبار السعودية

طقس العرب : امطار غزيرة تعم مناطق السعودية خلال الايام القادمة وتشمل الرياض والدمام

توقع خبراء الطقس و الارصاد في مركز طقس العرب الاقليمي للتنبؤات الجوية في تقرير حول حالة الطقس في السعودية خلال الايام القادمة أن تعم الامطار -بمشيئة الله- مناطق واسعة من المملكة وتشمل الرياض والدمام وذلك اعتبارا من اليوم الاثنين وتستمر حتى يوم الاربعاء المقبل، وتتراجع الفعالية الجوية يوم الخميس تدريجيا، وتم اطلاق اسم “سابغة” على هذه الحالة الجوية.

وأوضح التقرير أن سبب الحالة الجوية يعود الى منخفض جوي يتشكل الى الشمال من الاراضي السعودية بمشيئة الله يدفع بكتلة هوائية باردة سيبيرية جافة وتتقابل مع اخرى دافئة ورطبة غير مستقرة قادمة من بحر العرب والخليج العربي، مما يؤدي لتساقط امطار غزيرة في مناطق واسعة.

وبحسب التقرير تتأثر المناطق الشمالية الشرقية والقصيم وشمال الرياض اثناء النهار بمشيئة الله لتنتشر الامطار الغزيرة بمشيئة الله الى الرياض والشرقية.

وتكون الامطار على شكل زخات رعدية في بداية تساقطها، يعقبها انخفاض كبير في الحرارة لتتحول الاجواء الى باردة وترتفع نسب الرطوبة بشكل كبير ثم تتساقط الامطار بشكل اكثر تنظيما وغزارة.

امطار غزيرة غدا
واشار التقرير إلى أن الامطار الغزيرة تتساقط على مناطق الشرقية والدمام والرياض والقصيم وغرب الرياض وشمالها والجبيل والخفجي وحفر الباطن ورفحاء، تكون الامطار غزيرة ومستمرة يحدث معها الرعد احيانا، ويحتمل ان تمتد الى المدينة المنورة واجزاء من حائل ومكة والطائف ومدينة جدة على شكل زخات متوسطة الغزارة.

لا تغيير واضح الاربعاء
ونوه التقرير إلى أنه لا يتوقع ان يطرأ تغيير على الحالة الجوية الماطرة يوم الاربعاء القادم، حيث تستمر غزيرة ومستمرة على منطقة الرياض والدمام والاحساء والجبيل والقصيم، كما تشمل مرتفعات جنوب غرب المملكة.

وحذر التقرير من تشكل السيول وانخفاض مدى الرؤية الافقية نتيجة الضباب، كذلك يحذر من اضطراب البحر بسبب نشاط الرياح في منطقة الخليج العربي.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى