العالم اليوم | الخليج العربي | اخبار السعودية | السعودية : حجاج ايرانيون متورطين في حادثة تدافع مشعر منى والحوثيون توقعوا احداث في الحج
حادثة مشعر منى حج 1436
حادثة مشعر منى حج 1436
اخبار السعودية

السعودية : حجاج ايرانيون متورطين في حادثة تدافع مشعر منى والحوثيون توقعوا احداث في الحج

نقلت تقارير سعودية عن شهود عيان ان حجاج من الجنسية الايرانية كانوا وراء التدافع في مشعر منى التى وقعت الخميس

نقلت تقارير سعودية عن شهود عيان ان  حجاج من الجنسية الايرانية كانوا وراء التدافع في مشعر منى التى وقعت الخميس والتي أودت بحياة 717 حاجاً بالإضافة إلى أصابة أكثر من 800 آخرين .
وقال شهود عيان بحسب تلك التقارير ان حجاح ايرانيين خالفوا التعليمات واصطدموا بالحجاج مناديين “ياحسين” قبيل حادثة التصادم .
وجاء في تقرير نشرته سبق السعودية : ” تتوالى روايات شهود العيان من موقع حادثة التدافع، فبعد روايات السير المعاكس والتدافع القوي هربًا من الدهس، كشفت معلومات أن الحادثة تزامنت مع اندفاع حملات حجاج ضخمة للإيرانيين عبر طريق سوق العرب حيث رفضوا العودة، قبل حدوث الكارثة، وفقًا لشهود عيان تحدثوا لسبق.. وفي رواية مشابهة قال مسؤول إحدى الحملات إن الحجاج الإيرانيين لم يستمعوا للتوجيهات وتجاهلوها وتصادموا معنا وكانوا يصرخون بشعارات قبل حادثة التدافع.”
وسارعت ايران بعد دقائق من حادثة مشعر منى الى توجيه انتقاد لاذع للسياسة السعودية في امور الحج مطالبة بوصاية اسلامية لمكة المكرمة .
ونشر نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي منشورات لشهود عيان يؤكد رواية الصحيفة السعودية ومخالفة الحجاج الايرانيين للتعليمات .
فيما تداول اخرون منشور لقيادي حوثي في اليمن توعد في وقت سابق بعمليات مفاجئة في الحج ستحدث .
ونشر القيادي الحوثي محمد المقالح , الذي يعتلي منصبا قياديا مهما لدى الحوثيين في ماتسمى اللجنة الثورية التى تسير امور المحافظات التى يسيطر عليها الحوثيون وتعد بمثابة رئاسة البلاد, منشورا في فيسبوك قبل عيد الاضحى حيث قال ” في موسم الحج سيكون هناك امور لم يشهد لها التاريخ مثيلا … ” .
وأعلنت 12 دولة عن سقوط ضحايا لها في حادث تدافع الحجاج في منى الذي وقع الخميس وأسفر عن مقتل 717 شخصا وإصابة أكثر من 800.
من ناحية اخرى رفضت مكاتب مؤسسات الطوافة اتهامها بالتسبب في حادثة تدافع الحجاج بمشعر منى، والتي أودت بحياة 717 حاجاً بالإضافة إلى أصابة أكثر من 800 آخرين اول امس الخميس.وأكدت المكاتب بحسب ما أوردته صحيفة “الوطن”، أنها التزمت بخطة وزارة الحج لتفويج حجاج المخيمات إلى منى، فيما قالت إن كاميرات المراقبة الموزعة على الطرقات ستكشف أسباب التدافع في مشعر منى .