العالم اليوم | الخليج العربي | اخبار قطر | امريكا ترسل قاذفات عسكرية نووية عملاقة الى قاعدة العديد في قطر
طائرات بي 52 b52
طائرات بي 52 b52
اخبار قطر

امريكا ترسل قاذفات عسكرية نووية عملاقة الى قاعدة العديد في قطر

قررت الولايات المتحدة الامريكية ارسال طائرات عسكرية الى قطر لتعزيز الحرب على تنظيم داعش .
حيث ذكرت قوات الجو الامريكية انها ارسلت الى قاعدة العديد بقطر قاذفات عسكرية من طراز B-52 للمساهمة في الحرب على تنظيم داعش .
وقال قائد القيادة المركزية تشارلز براون أن القاذفات ستسهم في إضعاف داعش وحماية المنطقة من أي خطر في المستقبل.
وأكد براون أن هذه الطائرات الحربية ستُستخدم لأهداف محددة ويمكن الاستعانة بها في عدة حالات تشمل الهجمات الاستراتيجية والدعم الجوي القريب والعمليات البحرية.
من جهته قال المتحدث باسم القيادة المركزية كريس كارنز أن قاذفات B-52 لا يتم الاعتماد عليها في القصف المكثف، لأن عناصر داعش، حسب قوله، يختبئون في الأماكن الآهلة بالسكان.
ولم توضح قيادة القوات الجوية عدد القاذفات التي سيتم نشرها في قاعدة العديد القطرية لأسباب أمنية.
وتعتبر القاذفة الجوية “بي 52” الأمريكية رمز القوة الجوية الامريكية استخدمتها امريكا في وقت سابق اثناء الحرب على العراق واسقاط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين والقاذمة بي 52 قادرة على حمل الصواريخ النووية.
وبفضل القدرات العالية لطائرات “بي 52” التي تتمكن من قطع مسافة 8,000 ميل دون إعادة ملأ خزان الوقود، من الممكن أن تذهب الطائرة إلى أي مكان في العالم.
وقد سبق للطائرة أن جُربت بالفعل في قطع تلك المسافات الهائلة في حرب فيتنام، وحديثا في العمليات العسكرية بأفغانستان وحرب العراق حسب قناة بي بي سي .
وطائرة ب- 52 هي طائرة ضخمة ذات ثماني محركات نفاثة، قوة الواحد منها 6250 كلغ مع حراك خلفي، ولها قوة تدميرية كبيرة خاصة ضد التحصينات الأرضية للعدو.
وتعتبر طائرة ب- 52 هـ تصل سرعتها القصوى إلى 1008 كم/ الساعة وتحمل 85 قنبلة زنة كل واحدة منها 225 كغ أو 42 قنبلة زنة الواحدة منها 338 كغ داخل جسم الطائرة، بالإضافة إلى 12 قنبلة زنة الواحدة منها 338 كغ تحت كل جناح، أو حمولات نووية مثل الصواريخ النووية الجاهزة جو- أرض، بالإضافة إلى رشاشات في الذيل.