العالم اليوم | الخليج العربي | اخبار سلطنة عمان | بالصور و الفيديو : بث مباشر .. اعصار شابالا “Cyclone Chapala” المدمر يحمل أمطار 8 سنوات الى سواحل عمان واليمن
اعصار شابالا في بحر العرب
اعصار شابالا في بحر العرب
اخبار سلطنة عمان

بالصور و الفيديو : بث مباشر .. اعصار شابالا “Cyclone Chapala” المدمر يحمل أمطار 8 سنوات الى سواحل عمان واليمن

يقترب اعصار شابالا الان من سواحل الجزيرة العربية الجنوبية وكان قد وصل الى سواحل سقطرى اليمنية خلال الساعات الماضية وضرب الجزيرة يومي السبت الاحد وغادرها صباح اليوم الاثنين مع استمرار تاثرها بالامطار الغزيرة الشديدة ليتجه الاعصار تشابالا نحو محافظات حضرموت والمهرة وشبوة مخلفاً فيضانات وامطار غزيرة شديدة ورياح عاتية ويمتد تأثير العاصفة بالامطار الغزيرة على ابين والبيضاء ومارب.

حذر خبراء الأرصاد العالميين من اعصار شابالا Cyclone Chapala في بحر العرب الذي يتقدم صوب سواحل الجزيرة العربية حاليا مما سيؤدي الى امطار وفيضانات جارفة خصوصا في جنوب غرب سلطنة عمان و اليمن وفق تقارير أجنبية نشرت تابعها موقع العالم اليوم .
وتوقع خبراء الارصاد ان يزيد قوة الأعصار المداري خلال الساعات القادمة مع قرب وصوله سواحل الجزيرة العربية الجنوبية ليؤثر على حالة الطقس عموما في الجزيرة العربية خصوصا سلطنة عمان واليمن و السعودية و الامارات العربية المتحدة مع اختلاف مستوى التأثير والذي من المتوقع ان يكون اكثر ضررا بالمحافظات اليمنية الساحلية في المهرة و حضرموت و شبوة وجزيرة سقطرى اضافة الى المناطق العمانية الجنوبية الغربية في محافظتي ظفار والوسطى .

ووصف الخبراء حالة اعصار شابالا المداري حاليا باعصار من الدرجة الرابعة الذي قد يرتفع الى الدرجة الخامسة مع اقترابه من السواحل الجنوبية خلال اليومين القادميين ليكون شديد الخطورة حسب دائرة الارصاد الهندية .
وقال مراقبوا الطقس ان اعصار تشابالا سيحمل الى الاراضي الساحلية امطارا غزيرة جدا تعادل امطار 8 سنوات في يومين فقط مما يستدعى اعلان حالة الطوارئ في تلك المناطق المتضررة .

مناطق تساقط الامطار الغزيرة نتيجة اعصار شابالا
مناطق تساقط الامطار الغزيرة نتيجة اعصار شابالا

وبحسب تلك المصادر سيبدأ تأثيره على حالة الطقس اليوم السبت وتتبدل الاجواء ليصبح اكثر سواءا يوم الاثنين حينما يقترب من السواحل العمانية واليمنية فيما سيؤثر كثيرا على حالة الطقس في السعودية يوم الاربعاء المقبل . حيث من المتوقع ان يمر من جزيرة سقطرى اليمنية يومي الأحد والاثنين ليصل الاثنين الى السواحل الشرقية اليمنية في حضرموت والمهرة ومنطقة ظفار العمانية الاثنين المقبل والله أعلم .

مسار اعصار شابالا خلال الاسبوع الحالي
مسار اعصار شابالا خلال الاسبوع الحالي

فيما ستكون الفيضانات والسيول الجارفة في ظفار و الوسطى في سلطنة عمان و السواحل الشرقية الجنوبية اليمنية في حضرموت والمهرة وشبوة وجزيرة سقطرى بمستويات مرتفعة اكثر خصوصا المناطق الساحلية اليمنية كما سيؤدي الى هبوب رياح قوية، وارتفاع الأمواج لما يقارب 10 أمتار .

ومن المتوقع ان يؤثر اعصار شابالا على المناطق اليمنية خصوصا ان تلك المناطق ذات بنية تحتية ضعيفة تخلو من مصارف لمياة الامطار وكان قد ضرب اعصار ضعيف “لايقارن بالاعصار الحالي ” السواحل اليمنية في العام 2008 م وادى الى تشريد 22 الف شخصا ومقتل 180 شخصا وتجاوزت الخسائر المادية المليار دولار كما سيزيد الوضع الحالي الذي تعيشه اليمن من حرب اهلية من صعوبة معالجة اثار الاعصار المدمر .

بث مباشر لـ اعصار شابالا الان عبر الاقمار الصناعية 

تابع ايضا (سيتم اضافة كل جديد هنا )  // 

السبت 31 اكتوبر  2015

الاحد 1 نوفمبر 2015

الاثنين 2 نوفمبر 2015

اليوم الثلاثاء 3 نوفمبر 2015

 

سنقوم بمتابعة اخر تطورات الاخبار المرتبطة بـ اعصار تشابالا ونشر اي بيانات جديدة عبر موقعنا العالم اليوم

ساهم معنا بنشر هذا التقرير التحذيري عبر شبكات التواصل الاجتماعي ليصل للاخرين

تعليقات

اضغط هنا لكتابة تعليق