العالم اليوم | الخليج العربي | اخبار الامارات | الامارات توضح اسباب فتح بعثة دبلوماسية إسرائيلية في أبوظبي
وزير الخارجية الاماراتي عبدالله بن زايد
وزير الخارجية الاماراتي عبدالله بن زايد
اخبار الامارات

الامارات توضح اسباب فتح بعثة دبلوماسية إسرائيلية في أبوظبي

ردت السلطات الاماراتية اليوم السبت, على فتح بعثة إسرائيلية لدى منظمة دولية مقرها في مدنية أبو ظبي مؤكدة ان مهام البعثات محصورة بالعمل في المنظمة ولا تتعداها بأي حال من الأحوال.

قالت وزارة الخارجية الإماراتية إن موقفها تجاه إسرائيل “لم يتغير”، موضحة أن “أية اتفاقات بين وكالة الطاقة المتجددة (إيرينا) بأبو ظبى، وإسرائيل لا تمثل أي تغيير في موقف الإمارات أو علاقاتها بإسرائيل”.

وأشارت الخارجية بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية، إلى أن البعثات المعتمدة لدى وكالة (إيرينا)، والتي تتخذ من أبوظبى مقرا لها، تنحصر مهامها “بالتواصل والتعامل مع الوكالة ولا تتعداها في حال من الأحوال إلى أية أنشطة أخرى ولا يترتب على الدولة المضيفة أي تبعات فيما يتصل بعلاقاتها الدبلوماسية أو غيرها”.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية أعلنت الجمعة أن إسرائيل ستفتتح مكتبا لها في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبو ظبى، وقال المتحدث باسم الوزارة الإسرائيلية ايمانويل ناشون، إن المكتب سيسجل ضمن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا).

وردت مريم الفلاسى مديرة إدارة الاتصال بوزارة الخارجية الإماراتية أن “وكالة الطاقة المتجددة (ايرينا) منظمة دولية مستقلة تعمل وفق القوانين والأنظمة والأعراف التي تحكم عمل هذه المنظمات”، وأضافت “من هذا المنطلق فان اية اتفاقات بين إيرينا وإسرائيل لا تمثل أي تغيير في موقف الإمارات أو علاقاتها بإسرائيل”.

وتابعت: إن مهام البعثات المعتمدة لدى إيرينا تنحصر بالشئون المتعلقة بالتواصل والتعامل مع الوكالة ولا تتعداها بأي حال من الأحوال إلى أية أنشطة أخرى ولا ترتب على الدولة المضيفة أي تبعات فيما يتصل بعلاقاتها الدبلوماسية أو غيرها. يشار إلى أن مجلس إدارة وكالة إيرينا عقد دورته العاشرة في أبو ظبى يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.