العالم اليوم | الخليج العربي | اخبار الامارات | الإمارات ترفض تدخلات إيران للعبث بأمن المنطقة العربية
محمد بن نخيرة الظاهري سفير دولة الامارات لدى مصر
محمد بن نخيرة الظاهري سفير دولة الامارات لدى مصر
اخبار الامارات

الإمارات ترفض تدخلات إيران للعبث بأمن المنطقة العربية

أكد سفير دولة الامارات لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير محمد بن نخيرة الظاهري، موقف دولة الإمارات العربية المتحدة على حقوقها الكاملة والراسخة في الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران ، والرافضة لجميع الإجراءات والخطط التي تقوم بها إيران بهدف تغيير واقع ومعالم الجزر.
أكد مندوب الإمارات في الجامعة العربية، محمد بن نخيرة الظاهري، على رفض بلاده “المطلق لمحاولات إيران العبث بالأمن الداخلي لبعض الدول العربية”، وذلك في اجتماع للجامعة، الأربعاء.

وبحث مجلس الجامعة على مستوى المندوبين برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة التطورات في اليمن، والقضية الفلسطينية بالإضافة إلى الأزمتين السورية والليبية وعدة ملفات أخرى.

وأعرب الظاهري عن رفض بلاده لمحاولات إيران العبث بالأمن الداخلي لبعض الدول العربية “عبر إثارة الفتن والفوضى والعنف بغرض تحقيق مطامع وتطلعات خاصة..”.

وشدد، في الجلسة الافتتاحية، على حقوق الإمارات “الكاملة والراسخة في الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى”.

كما أعلن الظاهري رفض الإمارات “جميع الإجراءات والخطط التي تقوم بها إيران بهدف تغيير واقع ومعالم الجزر مخالفة بذلك كل قواعد القانون والأعراف الدولية”.

وتطرق الظاهري إلى “انتشار الإرهاب والتطرف والعنف” مما “بات يشكل التهديد والخطر الأول ليس للدول العربية فحسب، وإنما لكافة الدول خاصة مع تطور هذا الإرهاب وتعدد صوره”.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، أكد أنها “أساس الصراع في المنطقة”، وطالب بـ”ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967..”.

وعن الأزمة اليمنية، قال الظاهري إن “الوضع في اليمن وصل إلى حد تهديد الأمن العربي المشترك”، داعيا “المتمردين الحوثيين إلى الانصياع التام للقرارات الدولية ذات الصلة وتنفيذها فورا”.

كما طالب المتمردين “بالالتزام بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشعبي”، مؤكدا على “دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن للتوصل إلى حل سياسي للأزمة”.

وأشار الظاهري إلى أن الإمارات “لا تزال تجدد عزمها على تقديم الدعم اللازم للنازحين واللاجئين السوريين في دول الجوار السوري، إذ كانت من أوائل الدول التي تعهدت بتقديم المساعدات لهم عبر مؤتمرات المانحين..”.

وختم مندوب الإمارات بالتحذير من التحديات التي تواجه المنطقة “بعدما تنامى انتشار الجماعات والتنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن وسلامة ليبيا ودول جوراها ودول المنطقة..”.