العالم اليوم | الخليج العربي | اخبار البحرين | البحرين : حكم بسجن المغرد منرفزهم أحد أفراد العائلة المالكة
منرفزهم
منرفزهم
اخبار البحرين

البحرين : حكم بسجن المغرد منرفزهم أحد أفراد العائلة المالكة

قررت محكمة بحرينية اليوم الاثنين حبس صاحب حساب منرفزهم شهرين على خلفية تغريدات نشرها في وقت سابق .
وقال المحامي عبدالله هاشم اليوم الاثنين عبر حسابه على تويتر ان المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة قضت بالحبس شهرين على المغرد منرفزهم .
وكان محمد المالكي رئيس النيابة بنيابة محافظة العاصمة قد صرح في مايو 2014 بأن النيابة العامة قد باشرت تحقيقاتها في البلاغ الوارد لها من إدارة الجرائم الالكترونية بالادارة العامة لمكافحة الفساد والامن الاقتصادي والالكتروني عن وجود عدة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وانستغرام أشهرها حساب باسم «منرفزهم» وإذاعة حلقات تمثيلية، حيث تقوم تلك الحسابات بنشر موضوعات تتضمن التحريض على كراهية نظام الحكم وتهديد الأمن والسلم الداخلي وإهانة مؤسسات الدولة، ونشر معلومات تقارير أمنية على جانب من السرية وإهانة العديد من الاشخاص والسب والقذف بحقهم، وقد توصلت التحريات إلى مستخدم تلك الحسابات والقائم على النشر بها، فأمرت النيابة بضبطه وتفتيش مسكنه والمكان الذي يستخدمه للنشر، حيث تم القبض عليه في أحد المكاتب المجهزة لإعداد تلك الحلقات ونشرها وبصحبته شخص آخر تبين أنه مخرج تلك الحلقات، كما تم ضبط الأجهزة المستخدمة في ذلك، وقد استجوبت النيابة العامة المتهمين وواجهتهما بما هو منسوب إليهما وقد أقرا بمسئوليتهما عن تلك الحسابات وما يتم نشره من خلالها.
و شغلت شبكة «منرفزهم» عبر موقع التواصل الاجتماعي منذ مارس/ آذار 2011 والأحداث التي شهدتها البحرين، حالة من الجدل في الشارع العام، كون هذه الشبكة أو هذا الحساب يمثل شخصاً، أو مجموعة أشخاص، وذلك للدور الذي قام به في التحريض والاستهداف الكبير لفئات من الشعب البحريني.
وفي مايو 2014 أعلنت نيابة العاصمة أنها أخلت سبيل صاحب حساب “منرفزهم”، الذي يديره أحد أفراد عائلة آل خليفة التي تستحوذ على الحكم في البحرين، بالإضافة إلى معاونه ومنعه من السفر.
ووجهت النيابة العامة لمدير الحساب محمد بن صقر آل خليفة نشر موضوعات تتضمن التحريض على كراهية نظام الحكم وتهديد الأمن والسلم الداخلي وإهانة مؤسسات الدولة، ونشر معلومات تقارير أمنية على جانب من السرية واهانة العديد من الأشخاص والسب والقذف بحقهم.
وأضافت أن التحريات توصلت إلى مستخدم تلك الحسابات والقائم على النشر بها، فأمرت النيابة بضبطه وتفتيش مسكنه والمكان الذي يستخدمه للنشر، إذ تم القبض عليه في أحد المكاتب المجهزة لإعداد تلك الحلقات ونشرها وبصحبته شخص أخر تبين أنه مخرج تلك الحلقات، كما تم ضبط الأجهزة المستخدمة في ذلك.
وقالت النيابة في حسابها على “تويتر إنها أخلت سبيل صاحب حساب “منرفزهم” ومعاونه بضمان محل إقامتهما مع منعهما من السفر، دون أن تذكر تفاصيل اعتقاله وأسبابه.
ونشط حساب “منرفزهم” مع إعلان حالة الطوارئ في البحرين، وكان يقوم بنشر صور وأسماء نشطاء ويتم اعتقالهم مباشرة، وذلك في تأكيد على اتصاله بالمخابرات البحرينية، وتتسم كتاباته بالكراهية ضد الطائفة الشيعية.
وكان صاحب الحساب قد هدد (مارس/ آذار 2014) وزارة الداخلية ورئيس الأمن العام طارق الحسن بفضح ما قال إنها إستراتيجية لوزارة الداخلية للهجوم على جمعية الوفاق والوزراء المحسوبين على الجهة الأخرى “الشيعة”.
في الفترة التي تزامنت مع إعلان السلطات في البحرين حالة الطواريء أو كما تسمّى في الدستور البحريني حالة “السلامة الوطنية”، ظهرت على شبكات التواصل الاجتماعي عدد من الشخصيات التي تحمل أسماء وهمية، وراحت تهاجم المعارضة والمنتمين إليها، وقد شمل الهجوم معتقدات الطائفة الشيعية ورموزها.

“منرفزهم”، “حارقهم”، “قاهرهم” وغيرها من الأسماء، حصدت آلاف المتابعين لما تبثّه من تهديدات وأنباء استباقية لخطوات تنوي السلطات البحرينية القيام بها، بالإضافة لنعرّضها للمعارضة البحرينية مؤسساتياً وشخصياً بالشتم والتشهير.

لا أن “منرفزهم” الذي يديره أحد أفراد العائلة المالكة (آل خليفة) والذي حصد أكثر من 97 ألف متابع، رفع مستوى التهديد إلى أقصاه عندما توعّد الجمعيات السياسية الموالية للسلطة بكشف مستندات تبين “خيانتها” بحسب تعبيره، وبكشف خطط وزارة الداخلية في الهجوم على المعارضة، كما هدد في وقت سابق موظفاً في وزارة الخارجية عبر اقتحامه مكتبه في الوزارة وإشهاره عليه سلاحاً في وضح النهار.