العالم اليوم | الخليج العربي | اخبار البحرين | البحرين : عاجل رفع اسعار البنزين ابتداءا من غدا الثلاثاء – سعر البترول الجيد والممتاز
اسعار النفط سعر المشتقات النفطية البترول
اسعار النفط سعر المشتقات النفطية البترول
اخبار البحرين

البحرين : عاجل رفع اسعار البنزين ابتداءا من غدا الثلاثاء – سعر البترول الجيد والممتاز

اعلنت البحرين رفع اسعار البنزين ابتداءا من يوم غدا الثلاثاء ضمن اصلاحات اقتصادية واسعة اتخذتها دول الخليج لمواجهة انخفاض اسعار النفط .
وقال الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة ان اسعار البنزين الجيد في البحرين سيكون 125 فلسا لكل لتر بدلا عن 80 فلسا وسيكون البترول الممتاز بقيمة 160 فلسا لليتر الواحد.

حيث وافق مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية المنعقدة اليوم الاثنين على تعديل سعر بيع وقود البنزين بنوعيه الجيد والممتاز وذلك بناءً على توصية اللجنة التنسيقية كما ورد في مذكرة الهيئة الوطنية للنفط والغاز.. وبموجب هذا القرار فإن أسعار وقود البنزين الممتاز ستصبح (160) فلساً للتر الواحد ووقود الجيد (125) فلساً للتر الواحد، وسيتم العمل بهذه التسعيرة الجديدة اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 12 يناير 2016.

وفي نهايات العام 2015، سارعت الحكومة إلى إعلان رفع الدعم عن الكيروسين والديزل وفق خطة تمتد إلى 4 أعوام، وقال وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا في (28 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إن الحكومة قررت إعادة توجيه الدعم عن الديزل والكيروسين بدءاً من (1 يناير/ كانون الثاني 2016)، مشيراً ميرزا إلى أن «وقود الديزل سيرتفع سعره بمقدار 20 فلساً ليكون في العام المقبل 120 فلساً لكل لتر على أن يرتفع بواقع 20 فلساً في الأعوام الأربعة المقبلة»، وبيّن أن «سعر الكيروسين سيكون 120 فلساً إلى اللتر، على أن يظل سعر البيع إلى المخابز كما كان».

أما آخر المحطات التي وصل إليها قطار رفع الدعم بقرار رسمي، فهي الكهرباء والماء، إذ سيتم رفع أسعاره بدءاً من شهر (مارس/ آذار المقبل)، أي بعد أقل من شهر، حيث تظهر الأسعار الجديدة لتعرفة الكهرباء، التي سيتم البدء بالعمل بها (مطلع فبراير/ شباط المقبل)، أي بعد أقل من شهر، أن أسعار الكهرباء المقدم إلى القطاع السكني لغير البحرينيين أو للبحرينيين الذين يمتلكون حسابات سكنية أكثر من واحد ستتضاعف قرابة 1000 في المئة وصولا إلى العام 2019، أي بعد أربع سنوات من تطبيق القرار الحكومي.

وتقوم الحكومة وفقا لخطتها لرفع الدعم عن الكهرباء برفع السعر على شكل قفزات متتالية تبدأ برفع السعر للشريحة الأولى للاستهلاك (0 إلى 3000 كيلووات) من 3 إلى 6 فلوس خلال العام الجاري (2016)، أي بزيادة 100 في المئة على سعر التعرفة الحالي، إلى أن يصل إلى 29 فلسًا للشريحة ذاتها، أي أن السعر سيرتفع 966 في المئة بعد أربع سنوات من الآن.

وفي وقت سابق أكد وزير الطاقة د.عبدالحسين ميرزا، أن البحرين مستمرة في البحث عن مكامن جديدة للنفط والغاز في مناطق غير مستكشفة، مع مواصلة انتهاج استراتيجيات تضمن استقرار معروض الطاقة بالمملكة، والارتقاء بمستوى معيشة المواطنين، انسجامًا مع رؤية البحرين الاقتصادية لعام 2030.
وأوضح ميرزا، أن البحرين تسعى بشكل متواصل إلى تنويع مصادر الدخل، مع تعزيز معدلات التشغيل وخفض النفقات للحفاظ على التنافسية، وذلك منذ انخفاض أسعار النفط بنسبة 50% منذ يونيو 2014.