العالم اليوم | الخليج العربي | اخبار قطر | قطر تتجه الى استثمار 35 مليار دولار في امريكا
مشروع مانهاتن غرب في نيويورك من أبرز استثمارات قطر في أمريكا ومن أكبرها
مشروع مانهاتن غرب في نيويورك من أبرز استثمارات قطر في أمريكا ومن أكبرها
اخبار قطر اقتصاد

قطر تتجه الى استثمار 35 مليار دولار في امريكا

تتجه دولة قطر الى عقد صفات استثمارية جديدة في الولايات المتحدة الامريكية بجانب الاستثمارات السابقة .
حيث تخطط قطر الى انفاق 35 مليار دولار في قطاعات الاستثمارات في السوق الامريكية خلال السنوات الخمس المقبلة، وعقد جهاز قطر للاستثمار وشركات قطرية أخرى في السوق الأمريكي صفقات تصل قيمتها نحو 15 مليار دولار (54.6 مليار ريال) خلال العام 2015.
وفي وقت سابق قال الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني، قد ذكر في وقت سابق أن الاتفاقية تعكس توجّه جهاز قطر للاستثمار في أفضل المشاريع العقارية، والتعاون مع المؤسسات الرائدة حول العالم، كما تؤكد ثقتنا بالفرص التي يوفّرها السوق الأمريكي على المدى البعيد.
وتأسس جهاز قطر للاستثمار عام 2005 بهدف تعزيز اقتصاد البلاد وتنويع الاستثمارات ضمن مختلف أنواع الأصول، ويبلغ حجم أصوله حالياً أكثر من 250 مليار دولار، وتتنوع الأصول بين الأوراق المالية المدرجة، والعقارات، والأصول البديلة، والاستثمار المباشر في جميع الأسواق الرئيسة والأسواق الجديدة الناشئة.
ويعد مشروع تطوير “مانهاتن غرب” في نيويورك من أبرز استثمارات قطر في السوق الأمريكي ومن أكبرها؛ إذ تبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع 8.6 مليار دولار، حيث أبرم جهاز قطر للاستثمار اتفاقية شراكة بشأن المشروع مع شركة تابعة لـ”بروكفيلد بروبرتي بارتنرز”، إحدى كبريات الشركات العقارية في العالم، وذلك أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في حين قامت “بروكفيلد بروبرتي بارتنرز” بموجب الصفقة ببيع 44% من حصتها في المشروع الطموح لجهاز قطر للاستثمار.
ويشتمل “مانهاتن غرب” على 5 مبان بمساحة إجمالية تبلغ 7 ملايين قدم مربع، ويقع إلى الغرب من منطقة مانهاتن في نيويورك، وهو مشروع متعدد الاستخدامات يشتمل كذلك على مرافق إدارية وتجارية وسكنية وفندقية وترفيهية، ويقع تحديداً في منطقة هدسون ياردس، الحي الشهير في نيويورك.