العالم اليوم | ثقافات وفن | ثقافة وادب | تركيا : وفاة الاديب التركي يشار كمال عن عمر يناهز 91عاما بعد صراع مع المرض
الكاتب التركي الراحل يشار كمال
الكاتب التركي الراحل يشار كمال
ثقافة وادب

تركيا : وفاة الاديب التركي يشار كمال عن عمر يناهز 91عاما بعد صراع مع المرض

توفي الكاتب التركي يشار كمال اليوم السبت عن عمر ناهز 91 عاما، بعد صراع المرض، إثر تدهور حالته الصحية.
انتقل الى رحمه الله تعالى اليوم الكاتب التركي يشار كمال أحد أبرز الكتاب المعاصرين في تركيا، عن عمر بلغ الحادية والتسعين.

وقالت وكالة أنباء دوجان التركية، إن كمال الحاصل على جائزة السلام الممنوحة من رابطة الناشرين الألمان توفي السبت، بعد صراع طويل مع مرض عضال.

ويعتبر كمال أحد أهم كتاب الرواية التركية على الإطلاق، وكان كمال حقق شهرة عالمية من خلال روايته “محمد النحيل” التي بدأ نشرها عام 1955، وصدرت في عدة مجلدات فيما بعد، حيث جعلته من أكثر الكتاب قراءة في بلاده.

معلومات عن حياتة:

ولد كمال صادق غوتشلي المنحدر من أصل كردي في قرية بجنوب شرق تركيا قبل اسبوعين فقط من تأسيس الجمهورية التركية على أنقاض الامبراطورية العثمانية.

وكان مكان ميلاد كمال وهو سهل تشوكوروفا المحور الرئيسي لمعظم رواياته بما في ذلك أشهر أعماله وهي رواية “محمد النحيل” عام 1955 والتي تتحدث عن شخص ينضم لمجموعة من قطاع الطرق وينتقم من اقطاعي متسلط. وهذه الرواية اكسبته في نهاية الأمر شهرة جعلته يترشح لجائزة نوبل عام 1973.
وأثرت الأحداث المأساوية على حياته في مرحلة مبكرة. فعندما كان في الخامسة توفي والده. وشكلت هذه الواقعة محور روايته “سلمان الأعزل”.

وعمل كمال في احدى المزارع ثم في مصنع قبل ان يكتسب مهارة الكتابة على الآلة الكاتبة ليصبح صحفيا في نهاية المطاف.
وتاثر في مجال الأدب بكل من تولستوي وتشيخوف وستندال.

كان كمال قد نقل إلى مستشفى في اسطنبول منذ منتصف يناير كانون الثاني لعلاجه من مشكلات في الجهاز التنفسي والقلب لكنه توفي بعد تدهور حالته الصحية.