العالم اليوم | ثقافات وفن | ثقافة وادب | وفاة الكاتب المصري سليمان فياض عن عمر يناهز 86 عاما بعد صراع مع المرض
الكاتب المصري سليمان فياض
الكاتب المصري سليمان فياض
ثقافة وادب

وفاة الكاتب المصري سليمان فياض عن عمر يناهز 86 عاما بعد صراع مع المرض

توفي اليوم الخميس, الشاعر الكاتب المصري المرموق سليمان فياض بعد معاناة طويلة مع المرض عن عمر يناهز 86 عام في القاهرة.
بعد صراع مع المرض توفي، اليوم الخميس، في القاهرة الكاتب المصري المرموق سليمان فياض عن 86 عاما، وعشرات الكتب في سير أعلام العرب وعلم اللغة والقواميس وتطوير قواعد اللغة العربية.
وقال اتحاد الكتاب المصري، في نعيه للكاتب الراحل، إنه “برحيل فياض فقدت الثقافة العربية واحدا من أهم الكتاب العرب فقد أثرى المكتبة العربية بإبداعاته في القصة والرواية والدراسات اللغوية طوال خمسين عاما”.
وأضاف أن فياض “لم يكن كاتبا مهما فقط ولا حكاء أرخ للحياة الثقافية المصرية وحسب لكنه كان مثقفا رفيعا وأحد التنويريين الذين حاولوا تقديم الوجه الصحيح للدين” منذ تخرجه في الأزهر حيث أصدر كتبا تتناول قضايا الثقافة الإسلامية.
ولد محمد سليمان عبد المعطي فياض في 7 فبراير 1929 في قرية برهمتوش بمحافظة الدقلهية وتخرج في كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر عام 1956 وعمل بالصحافة في مجلات “الإذاعة والتلفزيون” و”البوليس” و”الشهر” و”إبداع” فضلا عن عمله خبيرا لغويا في مشروع تعريب الكمبيوتر لبعض برامج اللغة العربية لصالح شركات مصرية وعربية.
ومنذ نهاية الخمسينيات كتب فياض برامج وتمثيليات للإذاعة، وكان أول من شجع السيناريست المصري أسامة أنور عكاشة (1941-2010)، الذي كان يكتب القصة القصيرة في الستينيات، على كتابة الدراما التلفزيونية حيث أعد قصة قصيرة لعكاشة كسهرة تلفزيونية وهو ما أغرى عكاشة بخوض هذا الفن الذي أصبح من أبرز أعلامه في العالم العربي.