العالم اليوم | غير مصنف | اليمن : طائرة إيرانية تصل مطار صنعاء دعما للحوثيين ووفد حوثي يصل طهران لبحث التعاون
الخطوط الجوية الايرانية
الخطوط الجوية الايرانية
غير مصنف

اليمن : طائرة إيرانية تصل مطار صنعاء دعما للحوثيين ووفد حوثي يصل طهران لبحث التعاون

وصلت اليوم الاحد اول طائرة إيرانية إلى مطار صنعاء الدولي ، وهي تحمل على متنها شحنة من الأدوية والمساعدات الإنسانية إلى اليمن.

أعلن مسؤول العلاقات العامة في منظمة الطيران الإيرانية، محمد رحيمي، أن طائرة إيرانية حطت في مطر صنعاء، الأحد، مؤكداً أن هذه الرحلة “استثنائية”.

وقال رحيمي، خلال لقاء مع التلفزيون الإيراني، إن “شركة طيران ماهان الإيرانية طلبت رحلة إلى اليمن وقد وافقت منظمة الطيران على هذه الرحلة بشكل استثنائي”، لافتاً إلى أن “الرحلة لم تكن للركاب”.

وفي هذا السياق نقلت وكالة أنباء “ايسنا” للطلبة الإيرانيين عن مصدر مطلع أن “أول رحلة مباشرة انطلقت الأحد من طهران إلى صنعاء حاملة الأدوية والمساعدات الإنسانية إلى اليمن”.

وتم التوقيع قبل يومين على مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي تمنح بموجبها شركتي الخطوط الجوية اليمنية و”ماهان” الإيرانية حق تسيير رحلات مباشرة بين البلدين.

وأثار توقيع جماعة الحوثي مع الجانب الإيراني اتفاقاً لاستئناف الطيران الإيراني رحلاته إلى صنعاء بمعدل رحلتين في اليوم الواحد.
وفي نفس السياق, من المفترض أن يصل، اليوم الأحد، وفد رسمي حوثي بقيادة رئيس المجلس السياسي لجماعة “أنصار الله” الحوثيين، صالح الصماد في زيارة معلنة لبحث آفاق التعاون بين طهران وجماعة الحوثي.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية “سبأ”، التي يسيطر عليها الحوثيون، إن صالح الصماد توجه مع وفد رسمي مرافق له إلى طهران في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وقال الصماد في تصريح نقلته وكالة “سبأ”، إن الوفد سيجري خلال الزيارة مباحثات مع المسؤولين في الحكومة الإيرانية تستهدف بحث آفاق تعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين الشقيقين في المجالات الاقتصادية والسياسية وغيرها من المجالات.

وأوضح الصماد:”إن هذه الزيارة تأتي في إطار ترجمة ما جاء في خطاب السيد عبد الملك الحوثي الذي تحدث عن إمكانية فتح آفاق جديدة للعلاقات مع الدول التي تحترم إرادة الشعب اليمني وسيادة أراضيه”.

وأضاف: “العلاقات بين اليمن وإيران كانت أخوية وإيجابية ،لكن ارتماء الحكومات السابقة في أحضان بعض الدول أدى إلى التأثير سلبا على العلاقات مع إيران”.

وأكد الصماد أن عودة العلاقات بين البلدين الشقيقين أمر طبيعي ويصب في مصلحة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وتأتي هذه الزيارة، في الوقت الذي وصلت فيه أول رحلة مباشرة للطيران الإيراني قادمة من مطار طهران إلى مطار صنعاء الدولي، لأول مرة.

ويحاول الحوثيون التحرك نحو طهران وروسيا والصين، للخروج من العزلة الدولية المفروضة عليهم بعد خروج أغلب السفارات العربية والغربية من العاصمة صنعاء، وتوجه البعض منها إلى عدن.